منتدى العالم المصرى
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوصفة الثالثة: اكتتابات بزيادة رأس المال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد
الادارة
الادارة


عدد الرسائل : 484
نقاط : 16163

مُساهمةموضوع: الوصفة الثالثة: اكتتابات بزيادة رأس المال   الأربعاء يونيو 13, 2012 10:09 am

بواسطة : عبد الحميد العمرى

إنها البوابة التي تدفق منها من بعد فبراير 2006م ما غلى ثمنه من الشركات، وبخس ربحه! خاصةً الشركات المقترن سعر طرحها بعلاوة إصدار باهظة! بلغ عددها حتى تاريخه 33 شركة، دفع ثمنها نحو 73 مليون مكتتب (قيمة الأسهم المطروحة 38.2 مليار ريال، شكلتْ علاوة الإصدار 23.5 مليار ريال، أي 61.5% من إجمالي القيمة). ووفقاً لآخر نتائجها المالية السنوية؛ وصل صافي أرباحها 4.8 مليار ريال (4.9% من إجمالي أرباح السوق)، مقابل 23.6% من حجم السوق على مستوى عدد الأسهم المدرجة!

دعك من الحديث عن التراجعات التي لحقت أرباح بعضها بعد الإدراج، والخسائر التي سحقتْ أجزاء هائلة من رأس المال بعضها، وهرولتها لاحقاً لطلب الموافقة على الشطب ثم الزيادة، وتخارج مؤسيسها بعد ستة أشهر من الإدراج! الوصفة الثالثة إضافةً إلى وصفتي (إحالة التحقيق في مخالفات السوق لخارج أسوار الهيئة، وتجزئة السوق)، تقترح أن تُقيّد مثل تلك الشركات العاملة حال إدراجها في السوق بزيادة رأس المال، بمعنى أن متحصّلات الاكتتاب تُدفع إلى رأس مال الشركة لا إلى حسابات المؤسسين! (27 شركة دفعت متحصلات الاكتتاب كاملة للمؤسسين، خمسة شركات دفعت المتحصلات للشركة، شركة واحدة توزّعت المتحصلات على الشركة والمؤسسين بنسبة 50% لكل طرف).

في ضوء هذه الآلية المقترحة للإدراج، ووفقاً لموقعها في أي سوق (الرئيسة، الموازية)، سيتم ردم جزء كبير من الفجوة العالية المخاطر التي خلقتها هذه الشركات دون مبرر في السوق، كما أن الوصفتين أعلاه ستساهمان بفعالية في (فلترة) الشركات المقبلة على السوق؛ إذ لن يقدم على إدراج شركته المتردية أو النطيحة للتخارج منها على حساب المتعاملين! علماً أن هذه الآلية تكفل الحق للمؤسسين لبيع 30% من حصته خلال الستة أشهرٍ الأولى من بعد الإدراج متى شاء، وبيع كامل حصته بعد أكثر من ستة أشهر إذا شاء، والمهم في كلتا الحالتين أن سعر البيع هو سعر السوق!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohmed.mygoo.org
 
الوصفة الثالثة: اكتتابات بزيادة رأس المال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العالم المصرى :: الأخبار :: اخبار اقتصادية-
انتقل الى: