منتدى العالم المصرى
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رئيس بورصة مصر:اسم الرئيس لن يفرق كثيرا المهم الاستقرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 484
نقاط : 17793

مُساهمةموضوع: رئيس بورصة مصر:اسم الرئيس لن يفرق كثيرا المهم الاستقرار   الإثنين يونيو 18, 2012 3:29 pm

قال رئيس البورصة المصرية يوم الاثنين إن اسم الرئيس القادم لن يفرق كثيرا وإن الحدث الأكثر أهمية لسوق المال والمستثمرين في مصر هو الاستقرار والتوافق الشعبي على نتيجة الانتخابات.

وتتركز الأنظار على أداء البورصة المصرية يوم الاثنين لمعرفة رد فعل المتعاملين بعد أن اظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فوز مرشح الأخوان المسلمين محمد مرسي على منافسه أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال محمد عمران رئيس البورصة المصرية في مقابلة مع رويترز "أداء البورصة يرتبط باستقرار الأوضاع في مصر. إذا لم تشعر السوق بالتحسن ستتأثر سلبيا بالتأكيد بعيدا عن اسم الرئيس الجديد.‭ ‬شخص الرئيس لن يفرق كثيرا. المهم نتائج ما بعد الانتخابات والتوافق الشعبي عليها."

وابلغ مصدر رويترز من داخل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية اليوم ان المؤشرات الاولية تؤكد تقدم مرشح الاخوان المسلمين لكن عمليات الفرز لم تنتهي بعد بجميع لجان مصر.

وقال حزب الحرية والعدالة إن مرسي هو أول مصري يفوز بأصوات الشعب في تاريخ البلاد. وبدأ أنصاره في الاحتفال بالفوز .

لكن حملة القائد السابق بالجيش المصري أحمد شفيق قالت إنها تتوقع فوز مرشحها بنسبة تصل إلى 53 في المئة من الأصوات وعبرت عن سخريتها من إعلان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين أن رئيسه محمد مرسي فاز بالمنصب.

وقد لا تعلن النتيجة رسميا من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية قبل يوم الخميس.

وقال عمران "مصر تعيش في ضبابية منذ عام ونصف. لابد ان نسلك طريقا آخر. لدينا الآن مشكلات في عجز الموازنة ومزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في السيولة المتوفرة بالبنوك."

وتضخم العجز في ميزان المدفوعات المصري إلى 11 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2011-2012 أي أكثر من مثلي مستوياته في العام الماضي.

وشدد رئيس البورصة المصرية خلال مقابلة مع رويترز يوم الاثنين على ضرورة "أن يلتفت جميع القائمين على أمور الدولة للوضع الاقتصادي والاهتمام به. لابد من التوافق بين جميع (الاطياف) حتى تخرج الدولة من أزمتها الاقتصادية الحالية."

وعلى مدى 16 شهرا منذ انهيار حكم مبارك الذي استمر 30 عاما ثبت النمو في مصر صاحبة أكبر اقتصاد في شمال افريقيا على مستوى متدن وتقلصت احتياطيات البلاد من النقد الاجنبي إلى النصف مما أضعف قيمة الجنيه المصري وأربك الدائنين الخارجيين الذين يستحق على مصر سداد ستة مليارات دولار لهم على مدى 12 شهرا مقبلة وفق بيانات بنك أوف أمريكا ميريل لينش.

وقال عمران "مصر ينتظرها نمو اقتصادي كبير خلال الفترة المقبلة بعد الاستقرار. مصر بها فرص استثمارية كبيرة"

وذكر فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري يوم الأحد أن النمو الاقتصادي في مصر سيتباطأ إلى أقل من إثنين في المئة هذا العام من 2.5 في المئة العام الماضي نظرا للاضطرابات السياسية.

وقال العقدة لرويترز حينما سئل عن السبب وراء تباطؤ النمو "لدينا ثورة." ولم يخض في تفاصيل.

وتمنى عمران رئيس بورصة مصر أن تأخذ البورصة دورة تفاؤل صعودا مع وجود رئيس للدولة.

وقال "الأوضاع مرتبطة بالسياسة فقط الآن. الاستقرار سيعيد السيولة مرة أخرى للسوق."

وتعاني بورصة مصر من شح شديد في السيولة مع تفاقم الأحداث السياسية وتخوف المستثمرين من اتخاذ أي قرارات استثمارية في ظل حالة الغموض التي مازالت تحيط بمستقبل مصر. وسجلت البورصة الأحد الماضي أدنى قيمة تداول منذ ديسمبر كانون الأول 2004.

وقال عمران في مقابلته مع رويترز يوم الاثنين "كلما اقتربنا من الاستقرار كلما تحسنت مؤشرات البورصة. لكن التهديد بالعودة للشارع دائما يؤثر سلبا على السوق."

وكانت البورصة المصرية قد ارتفعت بقوة منذ بداية العام وصعدت حوالي 50 بالمئة حتى مارس اذار قبل ان تقلص مكاسبها إلى نحو 22 بالمئة بنهاية جلسة تداول الخميس الماضي.

واضاف عمران "إذا كان لدينا مجلس شعب وحكومة ورئيس منتخب واحترام للمؤسسات القضائية والعسكرية سيتوفر حينها المناخ المناسب للاستثمار."

وحلت المحكمة الدستورية العليا في مصر مجلس الشعب يوم الخميس في حكم مفاجيء أبقى على شفيق ضمن جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة ما يبدد الآمال في انتقال ديمقراطي سلمي.

وجاء قرار المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان والابقاء على شفيق في سباق الرئاسة ليثير انزعاج المستثمرين الذين يخشون أن تنزلق مصر بسرعة الآن صوب أزمة في ميزان المدفوعات وانهيار عملتها.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية يوم الجمعة تصنيفها للديون السيادية لمصر درجة واحدة الي B-PLUS من ‭‭BB-minus‬‬‭‭ ‬‬مشيرة الي تصاعد الازمة السياسية في البلاد بعد قرار المحكمة الدستورية العليا إبطال الانتخابات البرلمانية.

وقال عمران "البورصة شهدت مبيعات كبيرة من قبل (المتعاملين) الأجانب بسبب المخاوف من الأوضاع السياسية في مصر إلى جانب عدم استقرار أسواق المال العالمية."

وبلغ صافي معاملات الاجانب في بورصة مصر منذ بداية العام وحتى نهاية جلسة الخميس الماضي 2.633 مليار جنيه كمبيعات.

وأردف رئيس البورصة "لابد أن يتأكدوا (المتعاملون الأجانب) من النمو الاقتصادي وتوافر الفرص الاستثمارية والتحرك نحو الديمقراطية حتى يعودون مرة أخرى للاستثمار في السوق."

وبنبرة تحمل الكثير من التفاؤل قال عمران "لدي أمل في عودة الاستقرار لمصر خلال 100 يوم من الإعلان رسميا عن الفائز بالانتخابات الرئاسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohmed.mygoo.org
 
رئيس بورصة مصر:اسم الرئيس لن يفرق كثيرا المهم الاستقرار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العالم المصرى :: الأخبار :: اخبار اقتصادية-
انتقل الى: